ما هي أنظمة السلامة و عناصرها و أنواعها ؟

مستلزمات و عناصر نظم الإنذار ضد الحريق بأنواعها المختلفة

لوحة التحكم 

وهي اللوحة المركزية التي تقوم بالتحكم في النظام بأكمله وقد تكون مزودة بشاشة وبها مؤشرات لتوضيح المنطقة التي ظهر بها الحريق وبالطبع يتم تجميع شبكة الأسلاك بها ومزودة أيضاً ببطاريات تخزين احتياطية لتفعيل النظام حتى مع انقطاع التيار الكهربائي بالمكان.

كواشف إنذار كشف الحريق وهي نوعين:

  • كواشف الدخان Smoke Detectors وهي تقوم بإرسال إشارات للوحة المركزية حين حدوث تصاعد دخان وأبخرة في المكان المراد تأمينه.

  • كواشف اللهب Flame or Fire Detectors وهي تقوم بإرسال إشارات للوحة المركزية حين ظهور لهب بالمكان وارتفاع درجات الحرارة فوق المعتاد.

جهاز او جرس الإنذار وينقسمان الى نوعين:

  • انذار ضوئي لتنبيه العاملين بحدوث حريق في المكان عن طريق إصدار صوت عالي جداً ومميز لإعلام الجميع بحدوث حريق.

  • جرس صوتي قد تكون المنشأة بطبيعتها الخاصة لا يمكن سماع أو التفرقة بين الأحداث داخلها لارتفاع أصوات الماكينات أو لأي سبب أخر لذا كان الانذار الضوئي حل مثالي جداً في تلك المواقع.

الكاسر الزجاجي أو أزرار الاستدعاء لنقطة التجمع

وهي المفاتيح المعتادة التي يجب استخدامها حيث ملاحظة أي عامل أو موظف حدوث حريق في المكان لإعلام الجهات المختصة ورجال الأمن بحدوث حريق.

الكابلات المقاومة للحريق والحرارة

وهي أسلاك وكابلات مخصصة لتحمل اللهب ودرجات الحرارة العالية ولابد من استخدامها في أي نظام كشف وإنذار محترف لضمان عدم تأثر الجهاز بالحريق وبالتالي انعدام فائدته. أنظمة كشف وإنذار الحريق، تعتمد اعتمادا كلياً على شمولية وخبرة مصمم الشبكة باعتبار أن حالة حدوث حريق هي حالة وارد حدوثها ولابد من إعداد الشبكة وعناصرها بطريقة تجعل من عملية الإطفاء أكثر سهولة مع توفير أكبر قدر من الأمان للمتواجدين وزيادة فرصة الهروب من الحريق والإنقاذ المبكر. بالطبع هناك العديد والعديد من الإمكانيات الوارد ربطها بنظام الإنذار وكشف الحريق وتكون مرتبطة بكل موقع على حده طبقاً لتصميم الموقع والإمكانيات المتوافرة لمجابهة الحرائق.

أنواع أنظمة الإنذار ضد الحريق

  • النظم التقليدية لمكافحة الحريق هو النظام التقليدي المألوف ويسمى Conventional Fire Alarm System وبالطبع هو الأقل سعراً والملائم للمنشئات الصغيرة والمتوسطة بحيث تنقسم اللوحة الرئيسية إلى مناطق، كل منطقة تحتوي على عدد من الكواشف إذا استشعر كاشف منهم بخطر حدوث الحريق يعطي إنذار بالمنطقة المسؤولة عن الكاشف لزم حينها سرعة توجه رجال الأمن إلى هذه المنطقة والقيام بالكشف السريع على كافة الحساسات المدرجة ضمن المنطقة.

  • نظم الإنذار ضد الحريق المعنونة لسهولة تعقب منطقة الحريق وهو النظام المعنون الدقيق ويعرف ب Addressable Fire Alarm System هذا النوع يمكنك من تحديد كاشف الحريق أو الدخان المطلق للإشارة وزمن حدوث استشعار الحريق ويظهر اسم مكان  أو منطقة الحريق، بالطبع هذا النوع هو الأفضل والأدق والملائم للمنشئات المتوسطة والكبيرة نسبياً والضخمة ولكن تكلفته مرتفعة نسبياً عن النظام التقليدي للحريق.

الخلاصة:

شركة مصدر العمران رائدة في تصميم وتركيب وصيانة العديد والعديد من أنظمة كشف وإنذار الحريق، ولدينا مهندسون وفنيون خبرة طويلة بالمجال لتأمين المصانع والشركات والمحلات التجارية والمدارس والجامعات. تحتل أجهزة كشف وإنذار الحريق أهمية كبيرة لدينا نظراً لأنها أنظمة لابد وألا تتحمل أي نسبة خطأ وعادة ما تكون هي خط الدفاع الأول ضد خطر الحريق الوارد حدوث في أي وقت. تصميم وتأسيس شبكات إنذار الحريق تتم بناءً على معايير خاصة جداً من حيث نوع الكابلات والمواسير المقاومة للحريق وأماكن توزيع الحساسات والكواسر ولوحات التحكم وأجهزة التنبيه الصوتية والضوئية.

لا يمكن الاعتماد في هذا المجال إلا على مهندسين مختصين في تصميم شبكات الحريق وعلى دراية كاملة بطبيعة المكان المراد تأمينه ونوع النشاط الموجود بداخله، فلابد من الأخذ في الاعتبار إيجاد طريقة وكيفية لتسهيل عملية إبلاغ رجال الأمن والإطفاء بوجود حريق في المكان سواء كانت الطريقة المستخدمة أوتوماتيكية أو بمساعدة أحد الأشخاص الموجودين داخل المنشأة، فقوة وقدرة الأجهزة تعتمد في المقام الأول على كفاءة المصمم.

لا مجال في هذه الأنظمة للتجارب والبحث عن الأجهزة رخيصة الثمن والمنتشرة بكثافة في السوق من المنتجات كثيرة الأعطال وضعيفة الاستشعار، تقوم شركة مصدر العمران بتوريد وتركيب وبرمجة وتصميم وصيانة أنظمة إنذار وكشف الحريق الإنجليزية الأصلية كما نقوم بإبرام عقود صيانة سنوية وزيارات شهرية إن لزم الأمر لمنع حدوث أي عطل مفاجئ والتأكد من كفاءة النظام بأكمله.

مصدر العمران شركة رائدة في مجال تصميم و تأسيس و برمجة و صيانة شبكات إنذار الحريق ,و نظراً للأهمية القصوى للدور الذي تلعبه أجهزة الإنذار و كشف الحريق في كشف الحرائق و منع انتشارها و تفاقم الأزمة بداية من تصاعد الأدخنة كمرحلة أولية من مراحل الاشتعال و حتى ظهور اللهب و ارتفاع درجة حرارة المكان , فلكل منشأة طبيعتها الخاصة فقد يكون ارتفاع درجة حرارة المكان أمر حتمي و ضروري و مطلب من متطلبات العمل , لذا لزم استخدام كواشف الدخان كبديل , أو أن تصاعد الأبخرة داخل المكان أمر وارد و عادي فلزم استخدام كواشف الحرارة و أحيانا يكون استخدام النوعين سوياً أمر هام جداً و ضروري في أماكن أخرى ,ما نريد قوله و إيضاحه هنا أن عملية تصميم شبكة حماية من  الحريق باستخدام أجهزة و كواشف إنذار الحريق هي أهم عملية من عمليات تأمين النظام و لا يتقنها إلا من هم ذو خبرة طويلة بالمجال بإتباع أحدث و أفضل التقنيات الحديثة و التكنولوجيا المتطورة.

خدمات مختلفة

contractions,مقاول,الامن والسلامة,مقاولات,مصدر,كود البناء السعودي,مقاول في جدة,شبكة اطفاء الحريق,عرض اسعار مقاولات,عرض سعر مقاولات,تركيب كاميرات مراقبة جدة,مؤسسة مقاولات جدة,بروفايل شركة مقاولات عامة,مطلوب مقاولين في جدة,مقاول بجدة,مقاول بناء في جدة,تصميم شبكة انذار الحريق,انظمة امنية,الكود السعودي للحماية من الحرائق,الانظمه الامنيه,الانظمة الامنية كاميرات